20 مليار دولار من السياحة الطبية في تركيا حتى عام 2023م

أوضح تقرير صادر عن اتحاد الفنادق في تركيا (TÜROFED) أن تركيا من بين الدول الرائدة في قطاع السياحة الطبية .

وأوضح التقرير أنه من المتوقع أن يحقق هذا القطاع في تركيا عائدات تقدر بما يزيد عن 20 مليار دولار بحلول عام 2023م.

إحصائيات وتقارير:

وبيّن التقرير إلى أن تركيا تحتل المرتبة الثالثة بين البلدان التي تحتوي على أكبر عدد من منظمات الرعاية الصحية والمستشفيات والمراكز الطبية المُعتمدة من قِبل اللجنة الدولية المشتركة (JCI).

كما أنها تعتبر الخيار الأول على قائمة بلدان السياحة العلاجية بالنسبة للقادمين من عدة دول منها روسيا وبريطانيا ودول أوروبا الشرقية.

وبالتزامن مع الدعم الحكومي لمجال السياحة الطبية في تركيا ، فإن الخطوط الجوية التركية Turkish Airlines باتت تُقدّم خصومات كبيرة للسيّاح القادمين بقصد السياحة العلاجية في تركيا .

ومن المتوقع استضافة تركيا 2 مليون سائح طبي بحلول عام 2023م.

خدمات طبية عالية الجودة:

تحوي تركيا العديد من المنشآت الطبية عالية الجودة، بالإضافة للمنتجعات الصحية، والخدمات العلاجية المتكاملة.

ولقد أضحت تركيا وجهة مفضلة للمسافرين بغرض السياحة الطبية ، خاصة القادمين من البلدان الأوروبية مثل أوكرانيا، روسيا، ألمانيا، بريطانيا، هولندا، بلغاريا وغيرها، بالإضافة لبلدان الشرق الأوسط والدول العربية وشمال أفريقيا.

نظام الرعاية الصحية بتركيا

تعتمد المنشآت الطبية في تركيا، الحكومية أو الخاصة، نظاماً صارماً لتطبيق جودة المعايير الصحية والتقنية، وتضع وزارة الصحة التركية وتراقب بصرامة شديدة وبالتعاون مع الجمعيات الطبية التركية، تراقب المعايير والإرشادات الطبية التي تتبعها المستشفيات، ومنشآت الرعاية الصحية والأطباء.

الوزارة تمتلك وتدير حوالي 55% من المستشفيات في تركيا والتي تقدر بأكثر من 1300 مستشفى، بينما تعود ملكية باقي المنشآت الطبية إلى الجامعات، أو الشركات الخاصة أو مستثمرين أجانب.

وقد استطاعت العديد من المستشفيات التركية الحصول على اعتمادات محلية ودولية، بما في ذلك اعتماد اللجنة الدولية المشتركة (JCI)، وكذلك اعتماد اللجنة المشتركة لاعتماد منظمات الرعاية الصحية (JACHO)، بالإضافة لاعتماد المنظمة الدولية للمعايير (ISO) عدا عن الانتساب إلى عدد من المنشآت والمجموعات الطبية الغربية.

وتعتبر السياحة الطبية من أحد الروافد الرئيسية للدخل القومي التركي، إذ تحتل المرتبة الثانية في مدخولات السياحة بشكل عام بعد السياحة الترفيهية، تليها سياحة المؤتمرات والمعارض.

وتحتل تركيا المرتبة الأولى بين الدول الأوروبية من حيث عدد الينابيع الحرارية، والتي من شأنها أن تُسهم في نمو السياحة العلاجية داخل البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن

تواصل معنا مباشر