كل ما تريد معرفته عن دراسة الطب في تركيا

تحظى دراسة الطب في تركيا اهتماماً خاصاً في الجامعات الحكومية والخاصة، وتحرص وزارة التعليم العالي التركية على متابعة جميع ما يتعلق بدراسة الطب، ومراقبة سير أعمال هذا التخصص العلمية والعملية.

كما تسعى الوزارة لأن تجعل دراسة الطب في تركيا مواكبة للتطورات والاكتشافات الحديثة، وإلى زيادة الإسهام التركي في مجال الطب عبر المشاركة في الأبحاث الدولية الطبية.

ما جعل دراسة الطب في تركيا داخل كليات الطب تحتل المرتبة 12 حسب الترتيب العالمي.


الطب البشري في تركيا

دراسة الطب البشري في تركيا بشكل عام تبلغ 6 سنوات، يمكن بعدها للطبيب الخريج دخول اختبار الدراسات العليا في الطب، ويقصد به امتحان الاختصاص “TUS”.

حال نجاحه في اختبار TUS يمكنه التخصص في المجال الطبي حسب رغبته، وبعد الانتهاء من سنوات التخصص، التي تتعلق بطبيعة الاختصاص من حيث عدد السنوات، يصبح حينها طبيباً اختصاصياً.

ويشترط على كل الطلاب الدراسين في كليات الطب التركية القيام بتدريبات عملية في المستشفيات والتي تسمى (ستاجات) بحسب طبيعة البرنامج الذي تقوم الكلية بتحدبده، وعادةً تبدأ تلك التدريبات في السنة الدراسية الرابعة من دراسة الطب في تركيا.

طب الأسنان في تركيا

بالنسبة لدراسة طب الأسنان في تركيا، فمدة الدراسة 5 سنوات، تبدأ فيها التدريبات العملية (الستاجات) اعتباراً من السنة الرابعة، ويجب على المجموعات الطلابية الدراسية الكشف والفحص على أعداد معينة من المرضى تحدد بحسب الجامعة.

ويشترط على الطالب كذلك اجتياز دروس الطب الشرعي، والطب الداخلي، والجلدية، والجراحة العامة، إضافة إلى الأنف والأذن والحنجرة، للتخرج من كليات طب الأسنان بتركيا.

بخصوص الدراسات العليا، فيجب على طبيب الأسنان الراغب في إكمال دراسته العليا والاختصاص اجتياز اختبار الدراسات العليا لطب الأسنان DUS.


كليات الطب في تركيا

يبلغ عدد الجامعات التركية في تركيا التي تشتمل على دراسة الطب في تركيا بأقسامه المختفلة 109 جامعات.


دراسة الطب في تركيا باللغة الإنجليزية

بخصوص دراسة الطب في تركيا بالإنجليزي، فهناك عدد من الجامعات التي تعتمد اللغة الإنجليزية في دراسة الطب في تركيا وهي:

– كلية جراح باشا بجامعة إسطنبول.
– كلية الطب في جامعة حاجي تبة بأنقرة.
– جامعة يلدريم بيازيد بإسطنبول.
– كلية الطب بجامعة مرمرة بإسطنبول.
– جامعة غازي عنتاب.
– جامعة غازي بأنقرة.
– جامعة مايس بإسطنبول.
– جامعة أتاتورك.
– جامعة إينونو.

إضافة إلى عدد 2 من الجامعات الخاصة في تركيا وهما:
– يدي تيبة الأهلية في إسطنبول.
– كلية الطب بجامعة كوتش في اسطنبول.

ومن المشار إليه أن الكليات المذكورة بجانب دراسة الطب في تركيا فإنها تمتلك أحدث الأجهزة الطبية المستخدمة في عالم الطب، إضافة لاحتلال تركيا قائمة متقدمة في مجال صناعة الأجهزة الطبية في تركيا المتطورة وفي مجال الصناعات الدوائية في تركيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اتصل الآن

تواصل معنا مباشر